المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير: مباراة توظيف 10 متصرفين من الدرجة الثانية. اخر اجل 23 مارس 2020

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير: مباراة توظيف 10 متصرفين من الدرجة الثانية. اخر اجل 23 مارس 2020.

اعترافا بجليل الأعمال وجسيم التضحيات التي أسداها قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالتحام وثيق مع العرش العلوي المجيد دفاعا عن المقدسات الدينية والوطنية، أولى جلالة المغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه، بعد استقلال البلاد و استعادة السيادة الوطنية، عناية خاصة بهذه الفئة المخلصة من المواطنين تجلت مظاهرها من خلال صدور عدة نصوص تشريعية وتنظيمية تتعلق بتخويل صفة مقاوم ومنح معاش العطب وبعض المنافع والامتيازات العينية والخدمات الاجتماعية.

كما تم إحداث مكتب وطني للمقاومة لرعاية شؤون وقضايا المنتمين إليه من قدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير.

وقد استمرت هذه الرعاية في عهد المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه الذي ترأس سنة 1973 المؤتمر التأسيسي للمجلس الوطني والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لجمع شمل أسرة المقاومة و جيش التحرير ووضع النصوص والقوانين الكفيلة بإحاطتها بالمزيد من التكريم والاعتبار وتحسين أوضاعها الاجتماعية والمادية وأحوالها المعيشية وإدماجها في المجهود الوطني للتنمية وفي الجهاد الأكبر الاقتصادي والاجتماعي.

وتجسيدا لذلك، تم إحداث المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمقتضى الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.252 بتاريخ 15 يونيو 1973.

وتناط بهذه المؤسسة – المؤلفة من مصالح مركزية ومصالح خارجية – وفقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل مهمة اعداد وتنفيذ السياسة الحكومية المتعلقة بقطاع المقاومة وجيش التحرير وانجاز وتقييم البرامج المرسومة للنهوض به في جميع المجالات، وتتولى لهذه الغاية:

  • تمثيل قدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير والتحدث باسمهم والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم لدى السلطات المختصة.
  • ربط الاتصال بين الوزارة الاولى والوزارات المعنية لتطبيق التوصيات الصادرة عن المجلس الوطني لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير والسهر على تنسيق الاعمال التي تساعد على هذا التطبيق وتتبع مراقبة اجراءات التنفيذ.
  • تدبير قضايا اسرة المقاومة وجيش التحرير وشؤونها المادية والمعنوية والعمل على تيسير مساهمة افرادها في المجهود الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • اتخاذ كافة الخطوات والمبادرات التي من شأنها ان تبرز وتثري الرصيد التاريخي لملاحم الحرية والاستقلال على نسقية صيانة الذاكرة الوطنية
  • اقتراح ادخال جميع التعديلات الملائمة على النظام الاساسي لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير واتخاذ التدابير الضرورية الكفيلة بتحسين الأوضاع المادية والإجتماعية وأحوالهم المعيشية وضمان الرعاية لذوي حقوقهم.
  • المساهمة في تمكين ابناء قدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير من الاستفادة من تكوين تكمـيلي يساعدهم على الادماج الاقتصادي والاجتماعي عبر ولوج ، في اطار التشغيل الذاتي، العمل المقاولاتي
  • المشاركة في تمثيل الحكومة لدى المنظمات وفي المؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تعالج قضايا المقاومين.
  • تسليم بطاقات مقاوم طبقا للنموذج المنصوص عليه في قرار الوزير الاول رقم 3.1.84 بتاريخ 30 يناير.

المادة الأولى: تنظم يوم الأحد 07 أبريل 2019 بالرباط بأماكن سيعلن عنها لاحقا، مباراة لتوظيف 10 متصرفين من الدرجة الثانية (السلم 11) بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

المادة الثانية:

تفتح المباراة في وجه المرشحين البالغين من العمر 45 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية، والحاصلين على دبلوم الماستر أو الماستر المتخصص أو إحدى الشهادات المعادلة طبقا للمقتضيات النظامية الجاري بها العمل، في التخصص التالي: تاريخ المغرب المعاصر مشفوع بإجازة في التاريخ.

يحتفظ بـ 25% من المناصب المتبارى بشأنها لفائدة المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم  و7% منها لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

المادة الثالثة:

تشتمل المباراة على اختبارين كتابيين، واختبار شفوي، تحدد مدة ومعامل كل منها كما يلي:

المادة الرابعة: يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

1- طلب خطي موقع يبين فيه المرشح اسمه العائلي والشخصي وعنوانه ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني؛

2- نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الشهادة أو الدبلوم المحصل عليها في التخصص المبين أعلاه، مع ضرورة إرفاقها بنسخة من قرار المعادلة العلمية الصادرة في الموضوع عن وزارة التعليم العالي بالنسبة للمرشحين الحاصلين على شهادات من جامعات أجنبية؛

3- نسخة من شهادة الإجازة مشهود بمطابقتها للأصل؛

4- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها؛

5- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة « شخص معاق » بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة؛

6- ترخيص رئيس الإدارة المشغلة بالنسبة للمرشحين الموظفين.

المادة الخامسة: ترفض طلبات الترشيح التي تنقصها إحدى الوثائق المذكورة أعلاه، أو المرفقة الوثائق غير مشهود على مطابقتها للأصل، أو الواردة خارج الآجال المحدد ادناه.

المادة السادسة: ترسل ملفات الترشيح بواسطة البريد قبل يوم 23 مارس 2020 وهو آخر أجل لإيداع الترشيحات إلى قسم الشؤون الإدارية – مصلحة الموظفين – بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، صندوق البريد 473 الرباط.